المتابعون

الخميس، 23 فبراير 2012

معنى كلمه التراس

كتر الكلام على كلمة ultra و الكتير منا لا يعرف معناها. بل يكاد يجهلها تماما. الفعلية وجب علينا التعريف بها. و فيما يلي شرح للظاهرة. و اهم قوانينها. ...

 الترا هي ثقافة و عقلية يعيش معها الشخص و ليس فقط مجرد كلمة..
 ظاهرة مجموعات الالترا المشجعة للفرق هي ظاهرة عالمية بدأت في ايطاليا في نهاية الستينات و بداية السبعينات بعد أن استلهموا الفكرة من الهوليغانز الذي كان في انجلترا في تلك الآونة..
 هاته الظاهرة وجدت الطريق معبدة في ايطاليا، بعد أن كان هذا البلد مليء بالمشاكل السياسية و الاقتصادية و اضرابات العمال في نهاية الستينات..
 على سبيل المثال فقد أسست مجموعة الترا في أواخر الستينات تدعى Autonomia Operaia أي ما يعني القوة العمالية حيث كانت لهم أهداف سياسية و في نفس الوقت أهداف لتشجيع فريقهم فوجدوا الملعب المدرجات التي توجد دائما وراء المرمى ) كمكان للاجتماع..
 في نهاية السبعينات وجدت الظاهرة الالتراس نفسها منتشرة في العديد من الشمال الكبرى في ايطاليا..
 و تعتبر مجموعة Rangers التي تشجع فريق Empoli أول مجموعة الترا بقوانين الالترا الجديدة التي تختلف عن قواعد هوليجانز بريطانيا..
 و بدأت تتكون بعد ذلك العديد من المجموعات في ايطاليا و انتشرت هاته الظاهرة الى خارج ايطاليا مع بداية الثمانينات..
 جل المجموعات التي تم تكوينها كان لها اسم يوحي الى الحرب و القتال و العنف.. و لكن لو كانت هاته المجموعات تكونت فقط من أجل العنف و لم تكن لها غيرة على فريقها و مدينتها لما بقت الى حد الآن..
 على العموم أهم ما يميز مجموعة الترا هي 3 أشياء..
 الأغاني: التي تبدأ انطلاقا من الكابو أو من الشخص الدي يبدأ بترديد الشعارات بالملعب.. و يجب عليها أن تكون متواصلة طول المبارة و مهما كانت نتيجة الفريق.. و تعددها و تنوعها يعد ربحا و اضافة لمجموعة الالترا..
 التنقلات: الالترا يجب عليه أن يتنقل مع فريقه كلما كانت الظروف خسارة او مكسب.. أيضا من الضروري شعار المجموعة الذي يعتبر مثل بطاقة الهوية(البنر) و الذي يجب أن يكون حاضرا في جميع مباريات الفريق..
 الدخلات: هي شيء ضروري يعطي احتفالية في الملعب و يبين تعلق المجموعة بفريقها و أيضا تبين قوة المجموعة عن المجموعات الاخرى
 و كل هذا تنظمه قوانين الالترا..
 أي كل مجموعة يجب أن تنظم نفسها و ذلك بتحديد مكان للقائات بين الأعضاء و الذي تخرج منه القرارات المتعلقة مثلا بالتيفو الذي سيحضر في اللقاء القادم أو بشيء سيتم القيام به..
 و كل مجموعة لديها مؤسسوها و يجب تكوين لجينات للعمل كمجموعة مكلفة باعطاء الأفكار و مجموعة مكلفة باعداد التيفوهات و أخرى بتوفير التنقلات و مجموعة مكلفة بكل ما يتعلق بالأنترنت..
 أيضا في ما يتعلق بتنظيم التنشيطات و كل شيء..
 اما بخصوص التمويل فأساس كل مجموعة الترا هو التمويل الذاتي..
 الترا هي قيم و صداقات تجمع بين الأعضاءها. لأنه الاوقات تجمعهم.. في الملعب.. في التنقلات.. أثناء تحضير التيفوهات.. في الاجتماعات تقوي العلاقة بين افراد المجموعة .

هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات جديدة جدا عليه شكرا لك على هذا التفصيل الجميل والواضح تحياتي الصادقة

    ردحذف
  2. معلومات رائعة

    تسلم ايدك امير

    مع خالص تحياتى

    ردحذف
  3. رائع ما كتبت

    من معلومات

    تسلم ايدك

    تحياتى

    ردحذف