المتابعون

الخميس، 23 فبراير 2012

معنى كلمه التراس

كتر الكلام على كلمة ultra و الكتير منا لا يعرف معناها. بل يكاد يجهلها تماما. الفعلية وجب علينا التعريف بها. و فيما يلي شرح للظاهرة. و اهم قوانينها. ...

 الترا هي ثقافة و عقلية يعيش معها الشخص و ليس فقط مجرد كلمة..
 ظاهرة مجموعات الالترا المشجعة للفرق هي ظاهرة عالمية بدأت في ايطاليا في نهاية الستينات و بداية السبعينات بعد أن استلهموا الفكرة من الهوليغانز الذي كان في انجلترا في تلك الآونة..
 هاته الظاهرة وجدت الطريق معبدة في ايطاليا، بعد أن كان هذا البلد مليء بالمشاكل السياسية و الاقتصادية و اضرابات العمال في نهاية الستينات..
 على سبيل المثال فقد أسست مجموعة الترا في أواخر الستينات تدعى Autonomia Operaia أي ما يعني القوة العمالية حيث كانت لهم أهداف سياسية و في نفس الوقت أهداف لتشجيع فريقهم فوجدوا الملعب المدرجات التي توجد دائما وراء المرمى ) كمكان للاجتماع..
 في نهاية السبعينات وجدت الظاهرة الالتراس نفسها منتشرة في العديد من الشمال الكبرى في ايطاليا..
 و تعتبر مجموعة Rangers التي تشجع فريق Empoli أول مجموعة الترا بقوانين الالترا الجديدة التي تختلف عن قواعد هوليجانز بريطانيا..
 و بدأت تتكون بعد ذلك العديد من المجموعات في ايطاليا و انتشرت هاته الظاهرة الى خارج ايطاليا مع بداية الثمانينات..
 جل المجموعات التي تم تكوينها كان لها اسم يوحي الى الحرب و القتال و العنف.. و لكن لو كانت هاته المجموعات تكونت فقط من أجل العنف و لم تكن لها غيرة على فريقها و مدينتها لما بقت الى حد الآن..
 على العموم أهم ما يميز مجموعة الترا هي 3 أشياء..
 الأغاني: التي تبدأ انطلاقا من الكابو أو من الشخص الدي يبدأ بترديد الشعارات بالملعب.. و يجب عليها أن تكون متواصلة طول المبارة و مهما كانت نتيجة الفريق.. و تعددها و تنوعها يعد ربحا و اضافة لمجموعة الالترا..
 التنقلات: الالترا يجب عليه أن يتنقل مع فريقه كلما كانت الظروف خسارة او مكسب.. أيضا من الضروري شعار المجموعة الذي يعتبر مثل بطاقة الهوية(البنر) و الذي يجب أن يكون حاضرا في جميع مباريات الفريق..
 الدخلات: هي شيء ضروري يعطي احتفالية في الملعب و يبين تعلق المجموعة بفريقها و أيضا تبين قوة المجموعة عن المجموعات الاخرى
 و كل هذا تنظمه قوانين الالترا..
 أي كل مجموعة يجب أن تنظم نفسها و ذلك بتحديد مكان للقائات بين الأعضاء و الذي تخرج منه القرارات المتعلقة مثلا بالتيفو الذي سيحضر في اللقاء القادم أو بشيء سيتم القيام به..
 و كل مجموعة لديها مؤسسوها و يجب تكوين لجينات للعمل كمجموعة مكلفة باعطاء الأفكار و مجموعة مكلفة باعداد التيفوهات و أخرى بتوفير التنقلات و مجموعة مكلفة بكل ما يتعلق بالأنترنت..
 أيضا في ما يتعلق بتنظيم التنشيطات و كل شيء..
 اما بخصوص التمويل فأساس كل مجموعة الترا هو التمويل الذاتي..
 الترا هي قيم و صداقات تجمع بين الأعضاءها. لأنه الاوقات تجمعهم.. في الملعب.. في التنقلات.. أثناء تحضير التيفوهات.. في الاجتماعات تقوي العلاقة بين افراد المجموعة .